إذا كنت ضمن لعبة العناية بالبشرة، فمن المحتمل أنك سمعت عن سيروم فيتامين سي.

يوصف فيتامين سي بأنه أحد أفضل المكونات المضادة للشيخوخة – وهو المفتاح للحفاظ على بشرة ناعمة ومتساوية ونظِرة. على الرغم من أنك على الاكثر تحصل على فيتامين سي في نظامك الغذائي، فانه لا توجد طريقة لضمان وصوله مباشرة إلى بشرتك. يعد استخدام الأمصال والمنتجات الموضعية الأخرى هي احسن طريقة مباشرة لجني هذه الفوائد.

سبب إضافة سيروم فيتامين سي إلى روتينك في العناية بالبشرة.

١- آمن لمعظم أنواع البشرة

يحتوي فيتامين سي على خصائص أمان ممتازة. يمكن لمعظم الناس استخدام فيتامين سي الموضعي لفترة طويلة من الوقت دون التعرض لأية ردود فعل سلبية. في حالات نادرة، قد يعاني الأشخاص الذين لديهم بشرة شديدة الحساسية من تهيج طفيف.

سيروم فيتامين سي آمن أيضًا للاستخدام مع عوامل أخرى للعناية بالبشرة، بما في ذلك أحماض ألفا هيدروكسي والريتينول وعامل حماية من الشمس.

٢. مرطب

ثبت أن فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم، أحد مشتقات فيتامين سي الرئيسية المستخدمة في العناية بالبشرة، له تأثير مرطب على الجلد. يقلل من فقدان الماء عبر البشرة ، مما يسمح لبشرتك بالاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل.

٣. يفتح لون البشرة

يمكن أن يساعد فيتامين سي في تلاشي التصبغ وتنعيم سطح الجلد لتقليل البهتان. هذا يعطي البشرة توهج شبابي للبشرة.

٤. يساعد على تقليل الاحمرار وتوحيد لون بشرتك

كما تم عرض فيتامين سي كمصدر موثوق لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض الجلدية الالتهابية. يمكن أن يؤدي تقليل الاحمرار إلى تكوين بشرة أكثر تناسقًا.

٥. يساعد على تلاشي زيادة تصبغ الجلد (hyperpigmentation)

يحدث التزايد في تصبغ الجلد – بما في ذلك البقع الشمسية والبقع العمرية والكلف – عندما يتم إفراز مادة الميلانين بشكل مفرط في مناطق معينة من الجلد. يمكن أن يحدث هذا أيضًا في المناطق التي شُفي فيها حب الشباب. لقد اثبتت الدراسات أن استخدام سيروم فيتامين سي يعمل على إعاقة إنتاج الميلانين. وهذا يمكن أن يساعد في تلاشي البقع الداكنة ويؤدي إلى بشرة أكثر تناسقًا.

٦. يقلل من ظهور الهالات تحت العين

يمكن أن تساعد هذه الأمصال في تلطيف الخطوط الدقيقة عن طريق فتح المسامات وترطيب منطقة تحت العين. على الرغم من أن سيروم فيتامين سي أكثر فاعلية في تقليل الاحمرار العام، إلا أن بعض الناس يقولون أنه يمكن أن يساعد في التخفيف من تغير اللون المرتبط بدوائر تحت العين.

٧. يعزز إنتاج الكولاجين

يعرف سيروم فيتامين سي بقدرته على زيادة إنتاج الكولاجين. و الكولاجين هو بروتين طبيعي ينضب بمرور الوقت. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكولاجين إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

٨. قد يساعد في منع ترهل الجلد

يرتبط إنتاج الكولاجين بمرونة الجلد وثباته. عندما تبدأ مستويات الكولاجين في الانخفاض ، قد يبدأ جلدك في الترهل. قد يؤدي تطبيق سيروم فيتامين سي إلى زيادة إنتاج الكولاجين ، مما يؤدي إلى شد عام وتأثير مصدر موثوق.

٩. يحمي من أضرار أشعة الشمس

تحدث أضرار أشعة الشمس بسبب جزيئات تسمى الجذور الحرة. هذه ذرات بها إلكترون مفقود. تبحث الجذور الحرة عن ذرات أخرى يمكن أن “تسرق” منها إلكترونًا – وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضرر كبير للجلد. فيتامين ج غني بمضادات الأكسدة. تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجلد السليمة من خلال “إعطاء” هذه الجذور الحرة إلكترونًا ، مما يجعلها غير ضارة.

١٠. قد يساعد في تهدئة حروق الشمس

بالإضافة إلى تقليل الاحمرار ، يعمل فيتامين ج على تسريع دوران الخلايا. هذا يستبدل الخلايا التالفة بخلايا جديدة صحية.

١١. ويساعد بشكل عام على تعزيز التئام الجروح

نظرًا لتأثيراته على حروق الشمس، فلن يكون أمراً مفاجئًا أن استعمال سيروم فيتامين سي يمكن أن يسرع من التئام الجروح بشكل عام. والتئام الجروح بالطريقة الصحيحة يقي من خطر الالتهاب والعدوى والتندب

كيفية استخدام سيروم فيتامين سي

على الرغم من أن فيتامين سي الموضعي جيد التحمل بشكل عام ، فإن جميع منتجات البشرة لديها القدرة على التسبب في آثار جانبية. يجب عليك دائمًا إجراء اختبار رقعة لتقييم خطر إصابتك برد فعل تحسسي. إليك الطريقة:

١- حدد منطقة صغيرة من الجلد يسهل إخفاؤها ، مثل ساعدك.

٢- ضع كمية صغيرة من المنتج وانتظر 24 ساعة.

٣- إذا لم تحدث أي آثار جانبية، يمكنك وضعها على وجهك. توقف عن استخدامه إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو احمرار أو خلايا.

عندما يحين وقت التطبيق الكامل ، اتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج. عادة ما يتم تطبيق سيروم فيتامين سي مرة أو مرتين يوميًا. القاعدة الأساسية الجيدة هي التنظيف ، والتلطيف ، وتطبيق سيروم فيتامين سي ، ثم الترطيب. يمكن استخدامه بأمان مع المكونات النشطة الأخرى ، على الرغم من أن استخدامه جنبًا إلى جنب مع النياسيناميد قد يجعل فيتامين سي أقل فعالية.

تأكد من التحقق من تاريخ استخدام المنتج الخاص بك. إذا كان المنتج داكنًا أو تغير لونه بطريقة أخرى ، فمن المحتمل أن يتأكسد فيتامين سي. على الرغم من أن المنتج لا يزال آمنًا للاستخدام ، إلا أنه لم يعد يحمل نفس الفوائد.

الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة

على الرغم من أن التهيج غير محتمل، يجب عليك دائماً إجراء اختبار على منطقة صغيرة قبل الاستعمال الكامل فهذه هي الطريقة الوحيدة لتحديد كيفية تفاعل بشرتك مع السيروم. إذا كانت بشرتك حساسة بشكل خاص، فتجنب المنتجات التي تحتوي على حمض الأسكوربيك (L-ascorbic acid). قد تقل احتمالية تسبب المنتجات التي تحتوي على فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم في حدوث تهيج.

الخلاصة

يمكن أن يساعد فيتامين سي في علاج البثور وتقليل من زيادة التصبغ ومنح بشرتك توهجًا لا مثيل له. التناسق في طريقة الاستعمال هو المفتاح لتحقيق أقصى تأثير، لذا أضفه إلى روتينك بطريقة تناسبك. يقوم بعض الأشخاص بوضعه في الصباح للاستفادة من خصائصه الواقية من الأشعة فوق البنفسجية، بينما يجد البعض الآخر أنه يعمل بشكل أفضل ككريم ليلي. توقفي عن الاستخدام إذا بدأت في الشعور بالتهيج أو عدم الراحة.